امير القلوب ...
عدد المساهمات : 79 العمر : 33 الاقامة : خاص جدا المهنة : طالب مزاجى النهاردة : نشاط العضو : النقاط : 58370 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: يا عبادى انى حرمت الظلم على نفسي !!! 12/8/2008, 16:59 | |
| بسم الله او ل مشاركة ليا فى القسم الاسلامى بسم الله الرحمنالرحيم **** عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ،فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، ياعبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليلوالنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لنتبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركموإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عباديلو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكيشيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألونيفأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ،يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ،ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) . تخريج الحديث أخرجه مسلم ولميخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة. غريب الحديث الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق علىمجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق . فلا تظالموا : أي لا يظلمبعضكم بعضاً . فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني . صعيد واحد : الصعيد الموضعالمرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد . المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتيالحفظة . أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة . منزلة الحديث اشتمل هذا الحديثعلى كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين العباد ، وهو من أعظمالمقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها . وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهدايةمن الله وحده ، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هوالعبادة . كما أنه تضمنتنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه عن خلقه وأنهلا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين . وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقدالأعمال ، والندم على الذنوب . ولذلك كانأبو إدريس الخولانيإذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمامأحمديقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " . تحريم الظلم لما كانت حقيقةالظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإنتك حسنة يضاعفها}( النساء 40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد}(فصلت 46) ، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ،وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أنيتظالموا فيما بينهم . والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم}( لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقتههو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكابالمعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادهاموارد العذاب والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {ولاتمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه}(البقرة 231) . وأما النوع الثاني منأنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أوعرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته في حجة الوداع : (إن دماءكموأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) . افتقار الخلق إلى الله ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانهفي جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهمشيئا ، فالهداية من الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضلالله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبهأهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم منطعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ، وفي الحديث( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواهأبو يعلىوغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلفيسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته . غنى الله عن خلقه ثم بين جل وعلاغناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا ، بل هو سبحانهغني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ، ولكنه يحبمن عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمالجوده وإحسانه إلى عباده ، ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه :{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد}(فصلت 46) . خزائن الله لا تنفد ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه، وأن خزائنه لا تنفذ ، ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجنوالإنس ، جميع ما سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزالحوائجهم به ، وفي الصحيحين عن أبيهريرةرضي الله عنه ،عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يد الله ملأي لا تغيضهانفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض - أيلم ينقص - ما في يمينه ) . إحصاء الأعمال ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ،فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبدفي صحيفته أعمالاً صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليهاوأعانه عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير ذلكفليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق اللوم فهيالنفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب . تحياتى اخوكم محمد أمـــــ القلوب ــــــير | |
|
D@da
ADMiN
عدد المساهمات : 6669 العمر : 36 الاقامة : جمهورية حدوتة المهنة : رئيس جمهورية حدوتة علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : الأوسمة : النقاط : 63534 تاريخ التسجيل : 18/08/2007
| موضوع: رد: يا عبادى انى حرمت الظلم على نفسي !!! 12/18/2008, 19:36 | |
| جزاك الله خيرا يا محمد على الموضوع الموضوع جميل وتسلم على تفسير الحديث تحيتى لك ومنتظر منك المزيد | |
|
امير القلوب ...
عدد المساهمات : 79 العمر : 33 الاقامة : خاص جدا المهنة : طالب مزاجى النهاردة : نشاط العضو : النقاط : 58370 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: يا عبادى انى حرمت الظلم على نفسي !!! 12/20/2008, 17:55 | |
| دايما مشرف مواضيعي يا دادا تحياتى ؟ | |
|