حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لو حد لسه هنا يراسلنى https://www.facebook.com/M0hamd.samir?mibextid=ZbWKwL
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 الشهوات 4

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oddagogo
...
...
oddagogo


ذكر
عدد المساهمات : 149
الاقامة : مصر
المهنة : طالب
نشاط العضو :
الشهوات 4 Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الشهوات 4 Right_bar_bleue

الأوسمة : الشهوات 4 711
النقاط : 62900
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

الشهوات 4 Empty
مُساهمةموضوع: الشهوات 4   الشهوات 4 Empty10/3/2007, 11:53

قلت : بأن هذا الموضوع جد خطير وكان يحتاج مني إلى وقفة وإلى تذكير والله لا من باب الانتقاص ولا الانتقاد ، لأنه أمر في صلب العقيدة ، يقول علماؤنا وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة في مسألة الأسماء والصفات لرب الأرض والسماوات يقول علماؤنا : إن لله جل وعلا أسماء وصفات ، ويذهب أهل السنة والجماعة في هذه الأسماء والصفات أننا نؤمن بها صريحة ونمررها كما هي انتبهوا من غير تحريف ، ولا تكييف ، ولا تأويل ، ولا تعطيل ، ولا تشبيه أو تمثيل كيف ؟ .

الله سبحانه وتعالى له أسماء وله صفات أثبتها الله جل وعلا لذاته في القرآن الكريم وأثبتها له نبينا الشهوات 4 Salla-icon فينبغي أن نؤمن بهذه الأسماء وتلك الصفات كما أثبتها الله لذاته وكما أثبتها النبي الشهوات 4 Salla-icon لربه جل وعلا .

أولا : نؤمن بصفات الله جل وعلا بغير تحريف ما معني ذلك ؟ أي نأخذ الصفة دون أن نحرفها عما جاءت في القرآن والحديث .

على سبيل المثال : أثبت الله جل وعلا لذاته صفة الكلام ، لقد أثبت الله لذاته في القرآن وفي الحديث الصحيح عن النبي الشهوات 4 Salla-icon أن الله يتكلم فقال سبحانه ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً )(النساء/164) فرد هؤلاء الذين قالوا بتعطيل الصفات كالجهمية والمعطلة والأشاعرة والمعتزلة وغيرهم ، قالوا بأن هذه الآية أهل السنة والجماعة ما فهموها حق فهمها قيل لهم : لماذا ؟ قالوا : لأن الآية معناها أو قراءتها الصحيحة : ( وكلم الله موسى تكليما ) جعلوا الله لفظ الجلالة في محل مفعول به مقدم وأخروا موسى ليأتي فاعل ليكون الكلام من موسى أي أن الذي تكلم هو موسى لينفوا صفة الكلام عن الله .

فرد عليهم علماؤنا وقالوا لهم : إذا كنتم تقولون في هذه الآية بأن المتكلم هو موسى لتقديمكم وتأخيركم بالباطل فماذا تقولون في قول الله جل وعلا : ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ )(لأعراف/143) ماذا تقولون في هذه ؟ ؟ الله أثبت لنفسه الكلام وأثبت النبي الشهوات 4 Salla-icon لربه الكلام .

إذن نؤمن بأن الله يتكلم ولكن كيف ؟ الله أعلم .

ثانيا : نؤمن بصفات الله جل وعلا بدون تأويل ، بدون تأويل بمعنى أن نأخذ الصفة ولا نؤولها على هوانا .

مثلا نقول : في قول الله جل وعلا كما قال هؤلاء المعطلة للصفات من الجهمية والمعطلة والأشاعرة والمعتزلة قالوا في قول الله جل وعلا : ( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ )(المائدة/64) أولوا صفة اليد هنا لله جل وعلا أولوها وقالوا : بل يداه مبسوطتان أي بل نعمتاه مبسوطتان جعلوا لله نعمتين اثنتين والله جل وعلا يقول : ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا )(ابراهيم/34) فنأخذ الصفة بدون تأويل .

وفسروا وأولوا أيضا قول الله جل وعلا : ( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )(الفتح/10) فقالوا : إن معناها القدرة ، وهذا تأويل باطل ، كما قال أهل السنة والجماعة لماذا ؟ لأن الله جل وعلا أثبت لذاته يدان اثنتان وكلتاهما يمين حتى لا تفكر بعقلك وأثبت الله جل وعلا لذاته ساقا فقال سبحانه : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاق )(القلم/42) .

وأثبت الله لذاته رجلين فقال النبي الشهوات 4 Salla-icon في الحديث الصحيح الذي خرجه البخاري ومسلم : " إن الله جل وعلا يلقي في جهنم من المشركين والكفار وتظل تنادى وتقول : هل من مزيد ؟ هل من مزيد ؟ حتى يضع الحق عز وجل عليها قدمه فتقول : قط قط قط قد امتلأت" (1) بغير تأويل وأن نؤمن بالصفات بلا تعطيل كما قال أستاذنا في قوله:
(وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً ) (الفجر/22) عطل صفة المجيء عن الله عز وجل وقال : لا مجيء لله أبدا ولكننا نقول بأن مذهب أهل السنة والجماعة يقولون بأنه ينبغي أن نؤمن بالصفة دون تعطيل أثبت الله لذاته المجيء ، وأثبت لذاته الدنو ، وأثبت الله لذاته القربى ، ولكننا نؤمن بهذه الصفات بدون تعطيل لماذا ؟

أمر خطير ، لأن تعطيل الصفة عن الموصوف يقول بأن الموصوف لا وجود له أنفي صفة عن شيء ، إذن لا وجود لهذا الشيء ، لأنه لا تمنع الصفة تحجب الصفة إلا عن العدم المحض كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم : لا تنفي الصفة إلا عن عدم محض فنحن نؤمن بالصفات بدون تعطيل ، ولا نعطل الصفة .

فنقول : ( وَجَاءَ رَبُّكَ ) أي أثبت الله لذاته المجيء ولكن نقول : جاء ربك مجيئا يليق بكماله وجلاله فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، لا تدركه العقول ولا تكيفه الأفهام ، نؤمن بالصفات بدون تعطيل أي لا نعطل الصفة .

أيضا رابعا : نؤمن بصفات الله جلا وعلا بدون تكييف ، أي بدون تحييز كما قال أستاذنا في قول الله جل وعلا : ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) (الفجر/14) أي أن الله معك في كل مكان على إطلاق العبارة هكذا فلو ذهبت إلى خمارة لوجدت الله هنالك وهذا كلام خطير ، وإنما مذهب أهل السنة والجماعة في هذه العبارة أي في التحييز والتكييف أن الله جل وعلا ذاته لا تشبه بذوات المخلوقين ، وإن أردنا أن نقول بأن الله موجود في كل مكان على إطلاقها لجعلنا ذات الله في أماكن القاذورات والنجاسات ولقلنا كما قال هؤلاء بالحلول والاتحاد .

ولكن ينبغي أن نقول : الله جل وعلا علمه في كل مكان ، أو إحاطته في كل مكان ، أو الله مع الناس ، أو مخلوقاته في كل مكان بعلمه ، وبقدرته وإرادته ، وقهره وإحاطته وسلطانه ، ولا نجعل ذات الله في أماكن النجاسات ، أبدا ولا في أماكن القاذورات أبدا ، لأن ذات الله لا تكيف ولا تحيز كما قال علماؤنا في قول الله
جل وعلا : ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) (طـه/5) يقول جهم بن صفوان عليه لعنة الله هذا الذي كان قائدا للمعطلة يقول : لو وجدت سبيلا لإزالة هذه الآية من المصحف لأزلتها وحذفتها ولجعلتها بدلا من الرحمن على العرش استوى ، الرحمن على العرش استولى ، وقال جهم كما قال أسلافه من اليهود حينما قال الله عز وجل لهم : ( وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً)(لأعراف/161) أي حط عنا ذنوبنا – ( وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ) فخالف اليهود أمر الله بدلاً من أن يدخلوا الباب سجدا دخل اليهود يزحفون على أستاهم أي على مقاعدهم دخلوا يزحفون على أستاهم بدلا من أن يسجدوا لله كما أمرهم وبدلا من أن يقولوا : حطة أي حط عنا خطايانا استهزءوا بكلمة الله فقالوا حنطة .

فيقول جهم بن صفوان عليه لعنة الله : (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) لو كان الأمر بيدى لأزلتها وقلت : الرحمن على العرش استولى .

ولكن مذهب أهل السنة والجماعة في هذه الآية (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) : أي استوى كما أخبر وعلى الوجه الذي أراد وبالمعنى الذي قال ، استواءا منزهاً عن الحلول والانتقال ، فلا العرش يحمله ، ولا الكرسى يسنده ، بل العرش وحملته والكرسى وعظمته الكل محمول بلطف قدرته ، مقهور بجلال قبضته .

لقد كنت أقول معقبا لهذه العبارات في كل مرة ، لأنه تعالى كان ولا مكان ولقد قرأت والحمد لله أن هذه العبارة خطأ شنيع أيضا .

وأسأل الله أن يغفر لي فيما مضى ، قرأت أن ابن تيمية قال بأن لفظة كان الله ولا مكان عبارة خاطئة ، وإنما الصحيح أن يقال : كان الله ولم يكن شيء قبله فأسأل الله أن يغفر لي فيما مضى وأن يغفر لأستاذنا .














(1) أخرجه مسلم في الإيمان ، باب بيان أن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريباً (1/145) وابن ماجة في الفتن، باب بدأ الإسلام غريباً (2/3987) وأحمد في مسنده (4/73)


(2) أخرجه الترمذي في كتاب الفتن (4/2260) وأحمد في مسنده (2/390) وقال أبو عيسى ، حديث غريب من هذا الوجه .


(1) أخرجه البخارى في العلم ، باب كيف يقبض العلم (1/100) ومسلم في كتاب العلم ، باب رفع العلم وقبضه (4/2673) والترمذى في كتاب العلم ، باب ما جاء في ذهاب العلم (5/2652) وأحمد في مسنده (2/162) والدارمى في المقدمة باب في ذهاب العلم (1/239)


(1) أخرجه البخاري في الإيمان والنذور ، باب الحلف بعزة الله وصفاته وكلماته (11/6661) ومسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء (4/38 جنة ) والترمذي في كتاب صفة الجنة ، باب في خلود أهل الجنة وأهل النار (4/2557) وأحمد في مسنده (3/12) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amouna
.
.
Amouna


انثى
عدد المساهمات : 4467
العمر : 66
الاقامة : xxxx
المهنة : xxxxxx
علم بلدك : الشهوات 4 Egypt10
مزاجى النهاردة : الشهوات 4 Cry10
نشاط العضو :
الشهوات 4 Left_bar_bleue60 / 10060 / 100الشهوات 4 Right_bar_bleue

ولد / بنت : الشهوات 4 Female10
الأوسمة : الشهوات 4 215628711
النقاط : 64074
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

الشهوات 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهوات 4   الشهوات 4 Empty10/3/2007, 12:15

جزاك لله كل خير وجعلك من أصحاب الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7dota.net
little whisper
.....
.....
little whisper


ذكر
عدد المساهمات : 753
العمر : 34
نشاط العضو :
الشهوات 4 Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الشهوات 4 Right_bar_bleue

النقاط : 63131
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

الشهوات 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهوات 4   الشهوات 4 Empty10/5/2007, 10:58

بارك الله فيك
LiTTlE WhiSpER
الشهوات 4 Aae1ef90dd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهوات 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشهوات 3
» اشباع الشهوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــد و تــــــة :: المنتدى العــام :: فى رحاب الاسلام :: المواضيع الاسلاميه العامـه-
انتقل الى: