بقبق ..
عدد المساهمات : 17 العمر : 41 الاقامة : البيت المهنة : the art of tanoura علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : النقاط : 54775 تاريخ التسجيل : 21/05/2009
| موضوع: الغورية.. الروح الشعبية تعانق جمال العمارة _ موسوعه بقبق فى مصر 5/25/2009, 01:04 | |
| كنوز مصرية مغطاء بالتراب
عندما نخطط لجولة سياحية في مدينة القاهرة التاريخية؛ نذهب لزيارة الأهرامات، وأبو الهول وحديقة الحيوان، وبرج الجزيرة، والمتحف المصري. وننسي أو نتناسى روح القاهرة وجوهرها؛
أحياء مصر القديمة التي نستنشق منها عطرا التاريخ..فنجد القاهرة الحقيقة التي نبحث عنها في هذه الأحياء.
لذلك اسمح لي أن أخذك في جولة في هذه الأحياء:
ولنبدأ بكنوز مصرية مغطاء بالتراب
عندما نخطط لجولة سياحية في مدينة القاهرة التاريخية؛ نذهب لزيارة الأهرامات، وأبو الهول وحديقة الحيوان، وبرج الجزيرة، والمتحف المصري. وننسي أو نتناسى روح القاهرة وجوهرها؛
أحياء مصر القديمة التي نستنشق منها عطرا التاريخ..فنجد القاهرة الحقيقة التي نبحث عنها في هذه الأحياء.
لذلك اسمح لي أن أخذك في جولة في هذه الأحياء:
ولنبدأ ب الغـــــــــــــورية مسرح كبير تتعايش فيه روح البيئة الشعبية وعبقها الأصيل ممتزجا بجمال وفنون العمارة الإسلامية.. هنا تجد بائع البطاطا صباحا مساء حتي أصبح جزءا من الحي القديم .. عبارات الترحيب بالمارة يلقيها أصحاب المحلات.. كرنفال من الألوان والأشكال للأزياء والعبايات والمفارش المتنوعة.
والغورية حي تجاري عريق عرف قديما باسم سوق الشرابشيين وكانت به دكاكين لصناعة وخياطة الملابس السلطانية ثم سمي بالغورية نسبة إلي السلطان الغوري .
ومن هذا الحي استوحي الشاعر محمد على أحمد كلمات أغنية "يا رايحين الغورية" التي لحنها كمال الطويل وغناها محمد قنديل، وفيها يقول "يا رايحين الغورية هاتوا لحبيبي هدية .. هاتوا له توب من القصب يليق على رسمه.. والطرحة ويا الشال وسلسلة وخلخال".. وهي نماذج مما يتم بيعه في هذا الحي. ويشتهر سوق الغورية بوجود سوق مستقل للأقمشة المحلية، وتنتشر في الحي الورش الصغيرة وفيها يتم تصنيع الطرابيش، وكذلك العباءات والملابس الحريمي بأنواعها المختلفة.وتشتهر الغورية بانها حي "الهدايا" وتعتبر أكبر أسواق الاكسسوارات الشعبية الحريمي مثل العقود والخواتم والخلاخيل.
ولمعرفة تاريخ المكان نعود في هذه الجولة إلي القرن التاسع الهجري أيام حكم السلطان قانصوه الغورى وهو آخر سلاطين المماليك البرجية، ويدعي الأشرف أبو النصر قانصوه الغورى.
ولد عام 1446 م وكان مملوكا للسلطان قايتباى الذي أعتقه لذكائه وشجاعته وجعله من جملة المماليك الجمدارية ثم خاصكياً ثم كشافاً بالوجه القبلي سنة 886هـ, ثم أنعم عليه الأشرف قايتباي بإمرة عشره سنة 889هـ وخرج في بعض الحملات العسكرية إلي حلب, ثم تولى نيابة طرطوس.
وقد عين حاجباً بحلب ثم نائباً لملطية, وأنعم عليه الملك النصار محمد بن قايتباي بإمرة الف ثم رأس نوبة النوب زمن الظاهر قانصوة خال الملك الناصر محمد بن قايتباي, وأخيرا ترقى إلي دوادار كبير.
وفي عام 1501 م تولي حكم مصر وكان عمره حينذاك ستون عاما، وذلك بعد أن أجمع الأخناد على توليته سلطنة مصر، وكان رافضاً لها خوفا من بطش الأمراء لانه ليس بافضلهم, ولكن الأمراء الكبار تجنبوا الإقدام على السلطنة خوفاً من بعضهم البعض, فأرادوا تولية من هو أضعف منهم حتى يمكنهم إقالته إذا أرادوا.فقبل السلطنة بعد أن اشترط على الأمراء ألا يقتلوه إذا أرادوا خلعه فقبلوا منه ذلك. ولحنكة ودهاء الغوري فقد استطاع تثبيت حكمه وأخذ يتربص بكبار الأمراء حتى قمعهم وتخلص منهم ولم يتبق له منازع، واستمر في السلطنه خمس عشرة سنة وتسعة أشهر وخمسة وعشرين يوماً ، واستخدم الغوري الظلم والتعسف والنهب في أموال الناس, حتى انقطعت بسببه المواريث, وضج منه أهل مصر. وبدخول السلطان سليم الأول مصر وخيانة جان بردي الغزالي وخاير بك وانضمامهما للجيش العثماني، هُزم جيش الغوري في موقعة مرج دابق عام 1517م وقتل، فأمر الأمير "علان" عبداً من عبيده فقطع رأس الغوري وألقى بها بعيداً, حتى لا تقع جثته في يد السلطان سليم فيطوفون برأسه على جميع البلاد, ولم يتعرف على جثته بعد إنقضاء المعركة. ولم يدفن بالقبة التي أعدها لنفسه. [size=18]تعتبر وكالة الغوري نموذجاً كاملاً لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر وقد بقي منها جزءا كبيرا ساعد على إصلاح ما تهدم وإرجاعها لحالتها الأصلية.
يوضح أيمن الطوخي مفتش آثار الوكالة أنها عبارة عن صحن مكشوف مستطيل الشكل به بائكة تحيط بثلاث جدران من الصحن، يفتح عليها بالدور الأرضي مجموعة من الحواصل مساحتها مستطيلة لها سقف قبو وله باب واحد يعلوه فتحة شباك للتهوية والإضاءة كانت تستخدم للتخزين. تشتمل الوكالة علي 26 حاصل و 9 أخرون بالملحق. كانت تلك الحوانيت والحواصل تستخدم لعرض التجارة وتخزن السلع ومسجد بميضأة ولكنه اندثر، وكان بالأدوار العليا مدخل خاص غير المدخل الرئيسي للوكالة، وفي هذا الخان اعتقل بعض أمراء المماليك الجراكسة الذين استسلموا للسلطان سليم بعد فتحه مصر ومنهم من قتل أو نفي إلي اسطنبول. يتوسط الصحن نافورة غير مستخدمة الآن، وكان هناك جزء مخصص كأسطبل لربط دواب التجار، وحمام عام اندثر ولم يتبق منه غير واجهة المدخل. الدور الأول يأخذ نفس تخطيط الدور الأرضي، أما الأدوار العليا فكانت تستخدم في السكن وهي عبارة عن مجموعة من الفيلات يصل عددها إلي 29 فيلا كل واحدة مستقلة بمدخل مستقل وهي عبارة عن ثلاثة مستويات، الأول ردهة أو صالون لمقابلة العملاء، المستوي الثاني للتخزين، بينما يشتمل المستوي الثالث علي مشربيات وكان يستخدم للسكن والنوم.[/size] وكالة الغورى تعتبر نموذجا لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر ولحسن الحظ انه بقى جزء كبير منها مما ساعد على ترميمها وإصلاحها وإرجاعها لحالتها الأصلية. ومنذ نهاية عام 2000 دخلت وكالة الوكالة مشروع الترميم والتوثيق والذي استغرق خمسة سنوات.
وفى أكتوبر عام 2005 فتحت وكالة الغورى أبوابها مرة أخرى كموقع أثرى وكمركز ثقافي يعمل من اجل التنمية الثقافية والبشرية في منطقة القاهرة الإسلامية ويتواكب أنشطته الثقافية والفنية مع ما يحدث في هذه المنطقة من مشروعات في مجالي العمارة والعمران. ومركز وكالة الغورى للفنون هو المركز الثقافي الرابع الذي ينشئه صندوق التنمية الثقافية في منطقة الدرب الأحمر والجمالية بعد تجربة ناجحة في إنشاء المراكز الإبداعية في البيوت الأثرية في القاهرة أولها كان مركز الابداع الفني ببيت الهراوى ومنزل زينب خاتون عام 1994 ثم تبعه مركز الابداع الفني ببيت السحيمى وافتتح عام 2001 ثم مركز الابداع الفني للطفل في بيت العيني وافتتح عام 2003. وقد استفاد مركز وكالة الغورى للفنون من كل هذه التجربة ومن جميع الخبرات السابقة حيث طور أهداف مراكز الابداع في البيوت الأثرية في القاهرة الإسلامية فأضيف بعد آخر وهو مواكبة مشروعات ترميم الآثار في القاهرة الإسلامية و تدعيم النشاط الهائل الذي يحدث في مجالي العمارة والعمران إضافة إلى التنمية الثقافية والتنمية البشرية من خلال الثقافة وهى الأهداف الأساسية التي قام من اجلها صندوق التنمية الثقافية. والمركز الإبداعية التابعة للصندوق ومنها وكالة الغورى هي أدوات تقديم الخدمات الثقافية لذا فقد تم تجهيز هذه الأدوات كي تقوم بهذا الدور على أفضل وجه. حيث يوجد بالفعل فى وكالة الغورى خشبة مسرح حديثة وغرف خلع ملابس مجهزة وكراسي قاعة العرض المتسعة التي تتوسطها النافورة الرخامية ثمانية الاضلاع حيث تتسع لاستقبال 300 متفرج إضافة إلى منفذ بيع الهدايا التذكارية والكتب كما أن المركز مجهز فنيا بنظامي صوت وإضاءة على مستوى راق.
فرقة التنورة للفنون التراثية
إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة ( وزارة الثقافة ) مصر، تكونت في فبراير 1988 بمقر قصر الغورى للتراث وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام . كما شاركت في كل المناسبات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية، وشاركت وتشارك في برنامج التبادل الثقافي الخارجي والمهرجانات الدولية وقد زارت الفرقة وقدمت عروضها في كل من "اليابان- الولايات المتحدة الأمريكية- النمسا-المجر- إيطاليا- السويد- النرويج-الدانمرك- فنلندا-فرنسا-الصين- كوريا الشمالية- كوريا الجنوبية هونج كونج- المغرب -تونس-سوريا- لبنان -الأردن- اليمن- رومانيا- جمهورية التشيك-الهند- المملكة المتحدة - كندا- تركيا- هولندا- استراليا -كينيـا - اليــــونان – سنغافورة
تقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية ( الربابة - السلامية - المزمار- الصاجات – الطبلة) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبي يعتمد على التلقائية والإنشاد الديني عناصر الرقص بالفرقة تعتمد على راقص التنوره ( اللفيف) والراقصين ( الحناتيه) الذين يرقصون بآلة الإيقاع (المزهر) وجميع أفراد الفرقة من راقصين وموسيقيين هم فنانون تلقائيون تعلموا فنون الرقص والعزف والغناء عن آبائهم وأجداهم
وده كان موضوعنا عن حى الغوريه
انتظروا الجديد من الموسوعه ومكان تانى فى مصر
| |
|
smsm150 .....
عدد المساهمات : 546 العمر : 39 الاقامة : في الدنيا المهنة : محاسب علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : النقاط : 56910 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: الغورية.. الروح الشعبية تعانق جمال العمارة _ موسوعه بقبق فى مصر 5/25/2009, 06:22 | |
| تسلم يا جميل وبجد موضوع حلو اوي... وعلي فكره بجد جامع الغوريه دا من اكبر التراثات الاسلاميه في مصر منطقه الغوريه دي كلها هي وجميع تفراعاتها من اول باب الخلق لغايه باب الشعريه والازهر والحسين والموسكي بأهلها ومبانيها الكبيره العتيقه بتعبر بجد عن اصاله وعظمه مصر والشعب المصري مشكور يانجم وتقبل مروري | |
|
عاشقه الياسمين .....
عدد المساهمات : 587 العمر : 36 الاقامة : فى قلب حبيبى المهنة : اسعد اياموا علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : النقاط : 60874 تاريخ التسجيل : 23/10/2007
| موضوع: رد: الغورية.. الروح الشعبية تعانق جمال العمارة _ موسوعه بقبق فى مصر 5/25/2009, 07:41 | |
| كنوز مصرية مغطاء بالتراب
عجبتنى اوى الجمله ديه لان فعلا الواحد ميعرفش اماكن كتيره مع انها اماكن سياحيه زى الغوريه انا اول مره اسمع عنها منك انت بجد تسلم الايادى توبيك حلو ومعلومات كمان حلوه على فكره انا برضوا لسه عارفه ايه هى رقصه التنوره تسلم ايدك وتقبل مرورى وننتظر اماكن اخرى مصريه مغطاه بالتراب
| |
|
Mayosh
الإدارة
عدد المساهمات : 5149 العمر : 35 الاقامة : .!! المهنة : ؟؟؟ علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : الأوسمة : النقاط : 62414 تاريخ التسجيل : 19/08/2007
| موضوع: رد: الغورية.. الروح الشعبية تعانق جمال العمارة _ موسوعه بقبق فى مصر 5/27/2009, 12:26 | |
| انا كمان اول مره اسمع عن المنطقه دى وبجد اتمنى انى ازرها قريب ان شاء الله تسلم ع المعلومات دى وف انتظار الجديد يافنان | |
|
بقبق ..
عدد المساهمات : 17 العمر : 41 الاقامة : البيت المهنة : the art of tanoura علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : النقاط : 54775 تاريخ التسجيل : 21/05/2009
| موضوع: رد: الغورية.. الروح الشعبية تعانق جمال العمارة _ موسوعه بقبق فى مصر 5/29/2009, 18:06 | |
| شكرا على مرركم الجميل ده وفنان ايه بس يا ميووووش محدش عرفنى هنا متنكر يعنى | |
|
bosbos
مشرفة قسم المرأة
عدد المساهمات : 2959 العمر : 36 الاقامة : أتمنى الدرجـــــــات العلا من الجنة المهنة : أسعى لفعل الخيــر علم بلدك : مزاجى النهاردة : نشاط العضو : ولد / بنت : النقاط : 59474 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| |