حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


مهم جدا للاعضاء http://7dota.yoo7.com/t11202-topic
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 معلومات عن بلدى ....الوادى الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاحساس المفقود
....
....


ذكر
عدد المساهمات: 393
العمر: 26
الاقامة: مصر
المهنة: باحث عن المفقود
علم بلدك:
مزاجى النهاردة:
نشاط العضو:
50 / 10050 / 100

ولد / بنت:
النقاط: 21089
تاريخ التسجيل: 15/01/2009

مُساهمةموضوع: معلومات عن بلدى ....الوادى الجديد   1/31/2009, 00:37

عرفت الواحات منذ أقدم العصور فهي البوابة الرئيسية لحدود مصر الغربية و الجنوبية ويمر بها أقدم طريق تجارى يربط مصر بالجنوب الأفريقي وهو طريق درب الأربعين الذي كانت تقطعه القوافل التجارية في أربعين يوماً .



وعرفت واحة الخارجة باسم " هبت " وتعنى المحراث لكونها تشتهر بالزراعة , وعرفت واحة الداخلة باسم " كنمت " بمعنى التربة السوداء أي أنسب أنواع التربة للزراعة , أما واحة الفرافرة فقد عرفت باسم " تا - أخت " أي أرض البقرة مما يدل على أن الواحات كانت أرض زراعية موفورة الخير فى العصور القديمة .



وقد عاش الإنسان فى هذه الواحات منذ عصور ما قبل التاريخ ويدل على ذلك آثار جبل الطير بالخارجة وكهف جارة بالفرافرة .



وفى العصور الفرعونية كانت الواحات من الأقاليم الهامة التي يحكمها فرعون مصر لكونها خط الدفاع الأول عن مصر من الناحيتين الجنوبية و الغربية وتظهر الآثار الفرعونية فى مناطق متفرقة من الواحات لعل من أهمها معبد هيبس بالخارجة ومنطقة بلاط بالداخلة .



وفى عصر البطالمة كان للواحات دوراً هاماً في ازدهار الزراع ة . وتظهر آثارهم على طول درب الأربعين وأهمها معبد الغويطة .



وجاء عصر الرومان الذين اهتموا بالواحات اهتماماً كبيراً لكونها غنية بالزراعة ووفرة المياه وتظهر أثارهم في معبد دوش ومعبد دير الحجر ومعبد الزيان .



وفى القرنين الثالث والرابع الميلادي جاء إلى الواحات الكثير من المسيحيين الفارين من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية وعاشوا فيها بسلام وخلفوا لنا آثاراً هامه تتمثل فى منطقة البجوات بالخارجة .



وفى العصر الحديث وتحديدا في الثالث و العشرين من ديسمبر 1958 أعلن الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر عن مولد الوادي الجديد وأنشأت الهيئة العامة لتعمير الصحارى عام 1959 ووصلت أول قافلة للتعمير في 3 أكتوبر 1959 و أعتبر هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة .



إن ذكرى الثالث من أكتوبر من كل عام تمثل نقطة التحول التاريخي في حياة أبناء الوادي الجديد .



ففي هذا اليوم التاريخى المجيد وصلت أول قافلة لتعمير الصحارى فى عام 1959م وإنطلقت شرارة البدء للعمل بكل قوة وإصرار لتعمير الصحراء وتحقيق التنمية الشاملة .



من هنا كان واجباً علينا إحياء ذكرى هذه المناسبة الجليلة لنذكر انفسنا ونعرف الأجيال الجديدة بما قام به الرواد الأوائل للتعمير وما بذلوه من جهد وعمل مخلص جاد لصالح الوطن وتحقيق أهداف ثورة يوليو المجيدة من خلال تعمير وتنمية هذا الجزء العزيز من أرض مصر .



وقد استمرت مسيرة التنمية على أرض الوادي الجديد حتى تولى السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك المسئولية فأعطى دفعة كبرى حينما أعلن عن البدء في تنفيذ المشروع القومي العملاق لتنمية جنوب الوادي في توشكي وشرق العوينات ودرب الأربعين لزيادة المساحة المأهولة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر وما يترتب على ذلك من إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لجذب الملايين من سكان وادي النيل .





انشاء المحافظة







الوادي الجديد كان يسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية . ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد .



موقع المحافظة
تقـع محافظـة الوادي الجديـد في الجـزء الجنوبي الغربي من جهورية مصر العربية ويحدها شمالاً محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح ، ويحدهـا شرقـاً أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ، ويحدهـا غرباً حدود مصر الدولية مع ليبيا ، ويحدها جنوباً حدود مصر الدولية مع السودان .
المساحة
تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 376505 كـم2 بمـا يعـادل 36.7 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2.1 كم2 .
المنـاخ
تمتاز محافظة الوادى الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس فى العالم على مدار السنة والتى يمكن إستغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .
البيئة النظيفة
تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئى بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة فى عملية التنمية السياحية فقد أهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحى نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية فى دائرة المحافظة .
السكـان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما فى عام 2007 فقد بلغ عدد السكان 182854 نسمة .[url=http://www.geocities.com/egyptalwady/html/nabza1detail.htm]

التقسيم الإداري للمحافظة


تقسم المحافظة إلى ( 4 ) مراكز إدارية هي :

1 - مركز الخارجة .

2 - مركز باريس .

3 - مركز الداخلة .

4 - مركز الفرافرة .

وكذلك ( 4 ) مدن هي ( الخارجة - باريس - موط - الفرافرة )

كما تضم المحافظة ( 34 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 157 ) قرية تابعة وعزبة .

مدينة الخارجة هي عاصمة المحافظة .
شعار المحافظة


يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس جمل .

[/url]















geovisit();
والى اللقاء مع معلومات جديدة عن الوادى الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

معلومات عن بلدى ....الوادى الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــد و تــــــة ::  ::  :: -