حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لو حد لسه هنا يراسلنى https://www.facebook.com/M0hamd.samir?mibextid=ZbWKwL
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bosbos
مشرفة قسم المرأة

مشرفة قسم المرأة
bosbos


انثى
عدد المساهمات : 2959
العمر : 36
الاقامة : أتمنى الدرجـــــــات العلا من الجنة
المهنة : أسعى لفعل الخيــر
علم بلدك : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Egypt10
مزاجى النهاردة : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Momtaz10
نشاط العضو :
مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Right_bar_bleue

ولد / بنت : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Female10
النقاط : 59474
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty
مُساهمةموضوع: مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة   مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty10/27/2008, 13:41

مشروع القطار الضخم الممتد من تركيا الى ارض النبوة



مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي الافاضل … ننقل اليكم هذه المشاهد جمعناها لكم بالصورة والتي لم يشاهدها البعض منكم بل
الاغلبية ( انها آثار و قلاع و جسور و تاريخ يقاوم الأندثار ) انه طريق القطار العثماني المهيب الذي كان
يشق الجزيره العربية قادما من وسط تركيا مارا بالشام ثم الاتجاه الى ارض النبوة الطاهره ( المدينة المنورة ) .


السلطان عبد الحميد - صاحب فكره هذا المشروع الهائل ، والقائم على تنفيذه

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah1

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah2

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah3



يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية
والدينية والحضارية وقد انشي منذو ما يقارب من المائة عام ونيف 100 عام .


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah5

إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة لحجاج
بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا ، يتعرضون فيها لغارات
قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah6

فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة
ينعمون فيها بالراحة والأمان.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah7

احدى الاجزاء من هذا القطار ملقاه في الصحراء بين الرمال

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah8

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah9

وهذا جزء آخر امام مبني احدى المحطات

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah10

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah11

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah12

وهذا مبنى آخر على امتداد هذا الخط

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah13

كان المسلمون آنذاك في كافة البلدان الشماليه يتمنون اكتمال هذا الحلم الذي تحقق لهم فيما بعد ، وتابعوا
مراحل إنشائه، وتبرعوا له من أموالهم، وغطت هذه التبرعات ثلث تكاليفه


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah14

تخيل الكثيرون أن الصحوة بين المسلمين اقترب زمانها، وتجلت هذه المشاعر الفياضة في حماسة العمل وسرعة إنجازه
وعندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت الدموع، وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحميد.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah15

كان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات كبيرة أثناء تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط الحجازي، منها طول
المسافة حيث كان طريق الحج العراقي يقترب من (1300) كم، وتستغرق الرحلة فيه شهرًا كاملاً.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah16

كان طريق الحج المصري يبلغ من سيناء (1540) كم، ويستغرق أربعين يومًا، ويزيد خمسة أيام من طريق عيذاب.
وطريق الحج الشامي يمتد (1302) كم، وتستغرق الرحلة فيه أربعين يومًا. أما حجاج المناطق النائية من العالم
الإسلامي فكانت رحلتهم تستغرق ستة عشر شهرًا وأكثر؛ وهو ما جعل بعض الأغنياء يتقاعسون عن أداء الحج
نظرًا لطول المسافة ومشاق السفر، وندرة المياه، وغارات قطاع الطرق وقتلهم لبعض الحجاج وسلب أموالهم.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah17

تكاد تنحصر أهداف السلطان عبد الحميد في إنشاء الخط الحجازي في هدفين أساسيين مترابطين، أولهما: خدمة الحجاج
بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوفر فيها الأمن والسرعة والراحة


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah18

الهدف الثاني: فدعم حركة الجامعة الإسلامية التي كانت تهدف إلى تكتيل جميع المسلمين وتوحيد صفوفهم خلف
الخلافة العثمانية لمواجهة الأطماع الأوروبية في العالم الإسلامي.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah19

واجهت المشروع صعوبات تمويلية، منها ضخامة تكلفته التي قدرت بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية ، والأزمة
المالية التي تواجهها الدولة العثمانية.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah20

فضلاً عن ذلك فإن السلطان عبد الحميد أراد أن يضفي على مشروعه الطابع الإسلامي ؛ ومن ثم أراد أن يتم إنشاء
المشروع برأسمال إسلامي دون اللجوء إلى بيوت المال الأجنبية الربوية.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah21

وجه عبد الحميد نداءً إلى العالم الإسلامي عبر سكرتيره ‘عزت باشا العابد’ للتبرع للمشروع. ولقي هذا النداء استجابة
تلقائية من مسلمي العالم وانهالت التبرعات، وكان اتساع نطاق هذه التبرعات مظهرًا عمليًا لحركة الجامعة الإسلامية.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah22

تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليره ، وأرسل خديوي مصر عباس حلمي الثاني كميات كبيرة من مواد البناء
وتألفت في سائر الأقطار الإسلامية لجان لجمع التبرعات.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah23

أصدرت الدولة العثمانية طوابع تمغات لمصلحة المشروع، وأصدرت أوامر بقطع 10% من رواتب موظفي الدولة
لصالح المشروع.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah24

وجمعت جلود الأضاحي وبيعت وحولت أثمانها إلى ميزانية الخط، وبذلك انتقلت حماسة إنشاء الخط الحجازي إلى العالم
الإسلامي، وكان مسلمو الهند من أكثر المسلمين حماسة له ؛ وهو ما أثار غضب بريطانيا، فوضعت العراقيل أمام حملات
جمع التبرعات حتى إنها رفضت أن يرتدي المسلمون الهنود الذين اكتتبوا في الخط الأوسمة والنياشين العثمانية.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah25

ولم تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفترات التي استغرقها بناء الخط فحسب، بل استمر دفعها بعد وصوله إلى
المدينة المنورة ؛ أملاً في استكمال مدّه إلى مكة المكرمة.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah26

تشكلت لجنتان - بعد قرار السلطان عبد الحميد- للإشراف على تنفيذ المشروع، الأولى برئاسة عزت باشا العابد
ومقرها إستانبول


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah27

والأخرى للتنفيذ ومقرها دمشق برئاسة والي الشام. وقام مهندس عثماني بمسح المنطقة التي يمر بها الخط بين دمشق
والمدينة المنورة، وكانت سياسة الدولة العثمانية آنذاك هي الاعتماد على المهندسين المسلمين وعدم جلب مهندسين
أجانب إلا عند الضرورة.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah28

وكان تتبع الخط الحديدي بصفة عامة الطريق القديم الذي كانت تسلكه قوافل الحجاج، ولم يحد عنه إلا في بعض المناطق
الوعرة، وتم تخصيص بعض القوات العسكرية لحماية العاملين في المشروع من غارات اللصوص وقطاع الطرق .


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah29

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah30

واحتفل ببدء المشروع في (جمادى الآخرة 1318هـ = سبتمبر 1900م) وابتدأ العمل في منطقة المزيريب من أعمال
حواران ببلاد الشام


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah31

ثم قررت الحكومة العثمانية إيصال الخط إلى دمشق، لذلك قررت إنشاء خط درعا – دمشق، وباشرت العمل من دمشق
ومزيريب في وقت واحد، وعهدت إلى مهندسين ألمان بإنشاء الخط، لكنها لم تسمح إلا للمهندسين المسلمين بالعمل في
مد الخط في المنطقة الواقعة بين العلا والمدينة المنورة.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah32

صادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها نقص المياه، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية
أو طواحين هواء ، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah33

ولمواجهة نقص العمال وتوفير النفقات استخدمت قواتٌ من الجيش العثماني بلغ عددها زهاء ستة آلاف جندي ومائتي
مهندس كانوا يعملون في الخط بصفة دائمة. كذلك كانت السيول الجارفة إحدى العقبات التي شكلت خطورة كبيرة
وحقيقية على الخط الحديدي في مرحلتي البناء والتشغيل؛ لذلك قام المهندسون بإنشاء مصارف للسيول على طول الخط الرئيسي.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah34

أما الرمال المتحركة التي تعرض صلابة الخط للخطر وتؤدي إلى انقطاع الحركة بتحرك الخط عن مكانه فأمكن التغلب
عليها بتغطية منطقة الرمال المتحركة بطبقة من الصلصال، وبُني سد حجري ضيق يمتد موازيًا للخط الحجازي ليحول
دون خطر تغطيته بالرمال المتحركة. أما مشكلة الوقود فتم استيراد الفحم من الخارج وأقيمت مستودعات ضخمة لتخزينه.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah35

تعد تكاليف الخط كاملا اصبح من أقل تكاليف خطوط السكك الحديدية في الدولة العثمانية على الإطلاق رغم ضخامة
وكثرة منشآته، فقد بلغ مجموع تكاليفه - بما في ذلك القطارات والعربات وسائر المباني على طول الخط- حوالي أربعة
ملايين و283 ألف ليرة عثمانية.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah36



احدى النوافذ التي يكتشف من خلالها من بخارج المنطقة

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah58

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah59

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah60

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bosbos
مشرفة قسم المرأة

مشرفة قسم المرأة
bosbos


انثى
عدد المساهمات : 2959
العمر : 36
الاقامة : أتمنى الدرجـــــــات العلا من الجنة
المهنة : أسعى لفعل الخيــر
علم بلدك : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Egypt10
مزاجى النهاردة : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Momtaz10
نشاط العضو :
مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Right_bar_bleue

ولد / بنت : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Female10
النقاط : 59474
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة   مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty10/27/2008, 13:50

وقد وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في (22 رجب 1326هـ = 23 أغسطس 1908م) وأقيم الاحتفال الرسمي
لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع ليصادف تولي السلطان عبد الحميد الثاني السلطنة.


مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah62

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah63

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah64

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah65

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah66

وهذه هي محطة الوصول والمبني الرئيسي في المدينة المنورة ( بالعنبريه )

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah67

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Qetaar_madenah68

انتهى ………….. هل سيرى النور من جديد ؟؟؟ !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SaSa
مشرف الصور

مشرف الصور
SaSa


ذكر
عدد المساهمات : 2114
العمر : 32
الاقامة : المحلة الكبرى
المهنة : مشرف الصور
علم بلدك : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Egypt10
مزاجى النهاردة : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة 7azeen10
نشاط العضو :
مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Right_bar_bleue

ولد / بنت : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Male10
الأوسمة : مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة 711
النقاط : 61531
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة   مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة Empty10/27/2008, 15:49

موضوع جميل اوى
مشكورر
هل من مزيد؟

sasa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7dota.net
 
مشـــــــــروع القطــــــارالضخم من تــركيا إلى أرض النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــد و تــــــة :: حـدوتـة الـترفـيـهـى :: المنتدى السياحى :: الأخبار السياحية-
انتقل الى: