حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
منتدى حدوتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حــــد و تــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لو حد لسه هنا يراسلنى https://www.facebook.com/M0hamd.samir?mibextid=ZbWKwL
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 (من سيرة ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
::: الـمـراقب الـعـام :::
::: الـمـراقب
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 934
العمر : 39
الاقامة : قلب حبيب قلبى
المهنة : تأليف الشعر
مزاجى النهاردة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Dl310
نشاط العضو :
(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Left_bar_bleue80 / 10080 / 100(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Right_bar_bleue

ولد / بنت : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Female10
الأوسمة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) 112
النقاط : 60415
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty
مُساهمةموضوع: (من سيرة ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى)   (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty12/16/2007, 09:02


(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) 03e027539e

الكثير منا لاحظ موضوع الشخصيات والاسلام

فى مؤلفات الكاتب الكبير والديانات

وانها كانت محط إنظار الجميع فلذلك

من سيرة الاديب الكبير أحكى لكم


في اعتقادي، وحسب بحثي وتفكيري أن الباحث

عن الله تعالى ربما يكون أقرب إليه من رجل لم

يبحث ولم يفكر ولم يعان في رحلته

الإيمانية.. "نجيب محفوظ" لم يكتف بالبحث

وإنما راح يتوسل اليقين (شحاذا) كما وصف

نفسه في واحدة من أهم رواياته.

وبالتأكيد لا يمكن فهم الجدل القائم حول

رواية (أولاد حارتنا) ما لم توضع في سياقها

الطبيعي من رحلة "نجيب محفوظ" الإيمانية

عبر شخوص أبطال رواياته الكبرى.. ثمة نقاط

يجب التأكيد عليها بادئ ذي بدء. أن أحدا

لا يحق له الحكم على إيمان أي إنسان.. هذا

أولا.. كما أن طريقة إيمان الناس تتفاوت فمنهم

من يؤمن بالتبعية ومنهم من يؤمن بالبديهة،

ومنهم من يدفع ثمنا باهظا.. ومنهم من لا يؤمن

أصلا.

وإنني لأتمنى ألا يكون هذا البحث المتواضع

انطباعيا بل تحليلا محايدا لأدب الرجل الكبير

(لا أدري هل أخفقت أم لا؟) فعلى سبيل المثال

يفهم المتمرس في أدب "نجيب محفوظ" أن البطل

حينما يبحث عن أبيه (كما في رواية الطريق)

فإنه يرمز لبحث الإنسان عن ربه سبحانه

وتعالى، خصوصا وأن رمز الأب للقوة الخالقة

المهيمنة معروف في الوجدان الإنساني الجمعي.

ملحوظ لكل ذي عينين أن الدين عند

"نجيب محفوظ" كان أكثر بكثير من محور بل

هو مشكلة أبطاله الدائمة.. والرواية فن

ماكر بطبيعته ونستطيع أن نقول أنه استخدم

الرمز في رواياته الكبرى فيما يتعلق

بالدين فيما عدا رواية (أولاد حارتنا)

التي تعمد فيها أن يكاشف الناس بحقيقة

ما يعتقد في هذه المرحلة.

نظرة "نجيب محفوظ" للدين وعلاقته بالله تعالى

مراحل في حياته كما سيظهر بعد قليل...

وإذا كان "كمال عبد الجواد" بطل

(قصر الشوق) الشهير يحمل الكثير من

ملامح "نجيب محفوظ" نفسه كما يقال دائما

فبالعودة للقصة نجد أنها تتحدث عن شاب مؤمن

يتعرض لهزة عقائدية مؤلمة نتيجة لمشكلة

عاطفية حادة تزامنت مع دراسته الفلسفة

وفتنة العلم الحديث وانتشار الأفكار

الإلحادية التي صارت موضة الثلاثينات..

ولم يعد بعدها يؤمن بالدين

(القرآن إما كله من عند الله

أو ليس من عند الله) حتى توصل إلى

أن الدين كله اختراع من صنع البشرية

ولكن هيبة أبيه منعته من إعلان رأيه بل

تظاهر بالصلاة أمامه تعيسا على اضطراره

لفعل ما لا يؤمن به.

ولكن هل انتهت المشكلة عند هذا الحد؟

في قصة (القاهرة الجديدة) التي تعتبر

من أوليات رواياته:


حاول "نجيب محفوظ" أن يحل مشكلته التي

تلح عليه من خلال 3 إبطال للرواية.. مأمون

الشاب المتدين المخلص المحترم من أول

الرواية لآخرها.. وعلي طه الملحد الشريف

على حد قوله والذي تمسك بمبادئه حتى

النهاية.. ثم محجوب عبد الدايم الشاب

المطحون الديوث الذي ارتضى آن يسلم زوجته

للباشا مقابل آن يفلت من الفقر الطاحن

وتخلى عن والديه المسنين برغم أنه لم

يفلت من عذاب الضمير أبدا وانتهت الرواية

بسذاجة تتناسب مع بدايات "نجيب محفوظ"

فحدث افتضاح الخبيث المراوغ وطرده وظل

الشابان المحترمان (المتدين والملحد)

على احترامها لنفسها .

وكان المعنى الذي أراد "نجيب محفوظ"

أن يقوله لنفسه قبل أن يوجهه للقارئ

(لأنه كان مضمرا): ليس المهم هو الإيمان

بالله وإنما التمسك بالأخلاق.

فهل انتهت مشكلة "نجيب محفوظ" بهذا

التفسير المريح؟

تنفجر رواية (أولاد حارتنا) بعد سبعة

أعوام من الصمت المطبق!

لم يكتب خلالها حرفا، وهي الرواية التي

رفضها الأزهر وحق له أن يرفضها.. لأنه تخلى

عن الرمز لأول وآخر مرة في حياته وتعمد

ذكر الأشياء بحقيقتها وهو يعرف أن الكل

سيفهم؛ لأن الأمر كان من الوضوح بحيث يستحيل

أن يسيئ أحد الفهم.. وأغلب الظن أن الرجل

كان يتعذب عذابا جهنميا ولا يستطيع الصبر

على عدم اليقين بنفس القدر الذي كان فيه لا

يستطيع الفوز باليقين.. فكانت رواية

(أولاد حارتنا) وتدور حول "الجبلاوي"

الحاضر الغائب والذي يرمز للذات العليا

التي لا يراها أحد، ولكن الكل يحسب حسابها..

ثم "جبريل" الرسول إلى أولاد الحارة، ثم

سلسة من الأنبياء ذكرهم بطريقة لا تدع لأحد

ذرة شك في مقصده.. فسيدنا "موسى" هو "جبل"

وسيدنا "عيسى" هو "رفاعة" وسيدنا "محمد"

عليه وعلى كل الرسل الصلاة والسلام هو "قاسم"،

و"أبو بكر الصديق" رضي الله عنه هو "صادق"..

وهكذا.. ثم جاء الفتي المتنور المتعلم

"عرفة".. (أرجو ملاحظة دلالات الأسماء) الذي

اهتم أكثر من غيره بحكاية "الجبلاوي" ثم

تسلل إلى القصر وقتله (قتل بيد العلم)

لكنه لم يهنأ بفعله، وإنما اختمره الندم

الشديد لأن وجوده (الجبلاوي) مهم جدا .

أعتقد أن "نجيب محفوظ" وهو الإنسان الذكي

الحساس كان قد تخلى عن صبره وأراد أن يري

الآخرين كم يتألم.. ولكننا طبعا نعرف كيف

تطورت الأمور من لغة الحوار إلى لغة المطاوي.

ظهرت بعدها (اللص والكلاب)..

وفيها بدأ ظهور الشيخ الصوفي الممتلئ

بالأسرار المفعم بالرضا واليقين.. العقل

فشل في إعطائه الراحة المنشودة سواء

بالإيمان أو بعدم الإيمان فلجأ إلى التصوف

عله يمنحه الراحة المنشودة التي لم يحصل

عليها البطل التعيس.

أخطر رواياته (الشحاذ)..

وهي رواية تقطر ألما وتنبئ عن مدى العذاب

الذي صادفه في رحلته الروحية.. ولا يمكن فهم

المغزى إلا لحظة إدراك المقصود بالشحاذ هنا

وهو العنوان الذي أدهشني لأن بطل القصة

محامي ثري جدا لكن كل شيء في حياته صار

بلا طعم.. يتساءل الكاتب هل القلب مجرد مضخة

(التفسير المادي) أم هو وسيلة اتصال بالملأ

الأعلى؟.. يحصل على اليقين في الصحراء حيث

يتراءى له النور بلا غموض ويشعر أنه وجد ما

يبحث عنه.. لكن بهجة الضياء تضن بالعودة مرة

أخرى فيترك كل شيء ويذهب لخلوة وتنتهي القصة

بدون حصوله على اليقين وتأتي النهاية المفجعة

بأكثر كلمة محزنة كتبها "نجيب محفوظ" في

حياته (إذا كنت تريدني حقا فلم هجرتني؟).

"عامر وجدي" الشخصية الرئيسية في (ميرامار)

معلق بين الإيمان والتردد فهو يبدأ الرواية

بسورة الرحمن وينتهي بها لكنه يضرع إلى

ربه في أن يحل له مشكلة العقيدة قبل الموت،

ويقول في وضوح ( لقد تجلى الله لأنبيائه ونحن

أحوج منهم إلى هذا التجلي).

(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) 7fda9472b6

(الحرافيش).. تلك الملحمة الفريدة التي تدور

في خلفية من التكية والأناشيد الغامضة

الجميلة جدا والتي يحبها أبطال الحارة دون

أن يفهموها وهي أناشيد بلغة مجهولة يكتبها

بالفارسية ولكنها عذبة جدا.. وكل الأبطال

يتمنون لو فتح لهم باب التكية يوما بل

ويعاتبونها كثيرا أنها لا تعبأ بحيرة قاطني الحارة.

(الطريق): الشاب الذي يبحث عن أبيه الغائب..

لاحظ أن الأب موجود ولكنه لا يعرف الطريق

إليه ويسلك كل الطرق ويستميت في البحث عنه

لأنه سبيل (الحرية والسلام والكرامة)

ولا يقتنع بالفتاة المتعلمة التي اختفي

أبوها هي الأخرى ولكنها لا تعبأ به.

(دائما العلم في مقابل الدين) وتنتهي

الرواية بأن الأب موجود فعلا ولكنه يمارس

الحب في قارات العالم الخمس وأنجب عددا

لانهائيا من الأطفال (رمز الخلق).. وحينما

يتساءل عن سر لا مبالاته به يقول المحامي

(ربما تغير كثرة الأبناء من مفهوم

الأبوة والبنوة) وبرغم حكم الإعدام

الصادر عليه فهو حتى آخر لحظة يأمل في

ظهور الأب وإنقاذه بنفوذه الواسع..

وحينما يدركه اليأس يهز كتفيه قائلا

(فليكن ما يكون.

(ثرثرة فوق النيل): تصور رواية تنتهي

بهذه الجملة المفجعة:

(أصل المتاعب مهارة قرد.. تعلم كيف يسير

على قدمين فحرر يديه.. وهبط من جنة القرود

فوق الأشجار إلى أرض الغابة، وقالوا له عد

إلى الأشجار وإلا أطبقت عليك الوحوش، فقبض

على غضن شجرة بيد وعلى حجر بيد وتقدم

في حذر وهو يمد بصره إلى طريق لا نهاية له..)

( كل كلمة لها مغزى هنا .( واضح جدا أن كل

اللامبالاة والهستيريا والحشيش في هذه الرواية

التي تنتمي إلى اللامعقول هي نتيجة معقولة جدا

لكون مبني على الصدفة.

(ليالي ألف ليلة): مرحلة جديدة من مراحله..

هنا يتضح عودة البندول للإيمان.. الشيخ الصوفي

الذي لا يجزع ولا يفرح ولا يحزن ولا يهمه سوى

المعرفة.. ورحلة السلطان إلى خلاصه بعد أن ترك

سلطانه ليبحث عن اليقين ليجد ثغرة إلى عالم

سحري جميل لكنه إذ يفتح الحجرة المحرمة يترك

الجنة ويعود إلى الشقاء وتنتهي الرواية مرة

أخرى بمقولة الشيخ الصوفي (من غيرة الحق أنه

لم يجعل لأحد إليه طريقا، ولم يؤيس أحدا من

الوصول إليه.. وترك الخلق في مفاوز التحير

يركضون، فمن ظن أنه واصل فاصله.. ومن ظن أنه

فاصل تاه.. فلا وصول ولا مهرب عنه ولا بد منه).


يريد أن يقول إن اليقين صعب ولكن الجميع

يحاولون الوصول إليه رغم الحيرة؛ لأنه

(لا بد منه)

(رحلة ابن فطومة): الرحالة المؤمن بالله

وبالإسلام ولكنه ساخط على سوء ممارسة ديار

الإسلام للدين العظيم (حسب وصفه هو)

ولحظة سماعه للأذان بعد غربة طويلة

وفرحته بذلك (رمز قوي له) ورفضه الجمود

ومناداته بالاجتهاد.. ولكنه في نفس الوقت

يبحث عن الكمال المطلق في دار الجبل التي

وصلها الرحالة ولكنه لم يترك أي مذكرات

عنها .

هذه هي قراءتي الخاصة وربما تكون مخطئة

تماما.. أبطال "نجيب محفوظ" لم يكن لديهم

شك أبدا في وجود الخالق تعالى ولكن الطريق

إليه (الدين) كان محط تساؤلاتهم باستمرار..

وأظن أن الأمر له علاقة وثيقة بموضوع فتنة

التفكير العلمي 00

وأقول لشيخنا الكبير: أنت تحب الله تعالى

أكثر مما تتصور وقطعت إليه السبل..

ولم تظفر بالراحة إلا في قربه.. وكانت

مشكلتك الحقيقية أن أحدا لم ينبهك وقتها

إلى تلك الحقيقة البسيطة والواضحة: أنت

بالفعل مؤمن بالله تعالى وتحبه.. ولكن

الإيمان في النهاية غيب.. وقد أراد الله تعالى

أن يجعله غيبا.. وهو سبحانه

(لا يُسأل عما يفعل وهم يسئلون)..

وإذا أردت بشيء تمسكه في يدك فلن تجده

لا أنت ولا غيرك.. ولو أردته في قلبك فهو

كان موجودا -دون أن تدري" منذ

الدقيقة الأولى..


عدل سابقا من قبل ملكة الاحزان في 3/8/2008, 22:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7dota.net
D@da
ADMiN

ADMiN
D@da


ذكر
عدد المساهمات : 6669
العمر : 35
الاقامة : جمهورية حدوتة
المهنة : رئيس جمهورية حدوتة
علم بلدك : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Egypt10
مزاجى النهاردة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Smt10
نشاط العضو :
(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Right_bar_bleue

ولد / بنت : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Male10
الأوسمة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Ist2_210
النقاط : 61404
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (من سيرة ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى)   (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty12/21/2007, 11:53

مجهود جميل يا دعاء لشخصيخة عملاقة كنجيب محفوظ

بجد بجد تسلم ايدك على الموضوع

تحيتى ليكى وفى مزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100094523735867&mibe
ملكة الاحزان
::: الـمـراقب الـعـام :::
::: الـمـراقب
ملكة الاحزان


انثى
عدد المساهمات : 934
العمر : 39
الاقامة : قلب حبيب قلبى
المهنة : تأليف الشعر
مزاجى النهاردة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Dl310
نشاط العضو :
(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Left_bar_bleue80 / 10080 / 100(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Right_bar_bleue

ولد / بنت : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Female10
الأوسمة : (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) 112
النقاط : 60415
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

(من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (من سيرة ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى)   (من سيرة  ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى) Empty2/29/2008, 21:38

شكرا لوجودك اخى فى الله دادا وربنا مايحرمنيش

منك و لامن تواصلك الدائم معى فإنه لحقاً بمثابة فخر

عالى لى جدا بشكرك وبإنتظار قدومك دائماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7dota.net
 
(من سيرة ومؤلفات الأديب الكبير نجيب محفوظ أحكى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الكاتب الكبير انيس منصور
» سيرة النبى بلغات الاخرى
» احلى سلام لاحلى منتدى
» مجموعة من كتب الكاتب الكبير ( أنيس منصور )
» اخر قصائد الشاعر الكبير فاروق جويدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــد و تــــــة :: حـدوتـة الـأدبـى :: منتدى القصص والحكايات :: قسم منقولات القصص-
انتقل الى: